×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

"الهيئة" تؤهل رؤساء ومنسقي الصحة والسلامة المهنية في الحكومة الاتحادية

الأحد، 14 أغسطس 2016

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مؤخراً، في مقرها بدبي ورشة تدريبية استهدفت رؤساء ومنسقي الصحة والسلامة المهنية في عددٍ من الوزارات والجهات الاتحادية، بغية تأهيلهم ورفع كفاءتهم في مختلف المجالات ذات العلاقة بالصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل.

وفي هذا الصدد أوضحت سعادة عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة أن الورشة التي عقدتها الهيئة بالتعاون مع إحدى مؤسسات التدريب المعتمدة ضمن مبادرة "معارف" لشركاء التدريب المفضلين في الحكومة الاتحادية هدفت إلى تعريف المشاركين على المبادئ الأساسية لتصميم بيئة عمل مريحة تتناسب واحتياجات ومتطلبات الموظفين والمتعاملين على حد سواء، حيث أن تطبيق معايير الصحة والسلامة في بيئة العمل له فوائد عديدة أهمها: (زيادة الكفاءة المؤسسية، وتخفيض نسبة المخاطر المحتملة، والتقليل من الإصابات والحوادث في أماكن العمل بما يضمن تحقيق الرفاه الوظيفي وتحسين أداء الموظفين وزيادة إنتاجيتهم.

وأشارت سعادتها إلى أن الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورش التي تنظمها الهيئة بشكل شهري لتأهيل ورفع كفاءة منسقي ورؤساء فرق الصحة والسلامة في الحكومة الاتحادية وتعزيز مفاهيم الصحة والسلامة المهنية، وانطلاقاً من حرصها على ضمان التطبيق الأمثل لمبادئ وإرشادات الدليل الاسترشادي للصحة والسلامة المهنية في الحكومة الاتحادية، الذي أطلقته أواخر العام 2015؛ بغية دعم مستويات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل المختلفة في الوزارات والجهات الاتحادية وتعزيزها. 

وذكرت أن إعداد دليل الصحة والسلامة المهنية في الحكومة الاتحادية جاء بعد الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن، ليشكل إطاراً استرشادياً لبيئة العمل المكتبي في الوزارات والجهات الاتحادية، الأمر الذي من شأنه أن يمكن هذه الجهات من اتخاذ التدابير اللازمة والإجراءات الوقائية لخلق بيئة عمل صحية وآمنة لكل من موظفيها ومتعامليها على حد سواء، وفقاً لأعلى مستويات الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل.

من جهتها بينت موزة السركال خبير موارد بشرية في الهيئة أن مقدم الورشة تطرق للحديث عن عدد من الموضوعات المهمة لعل أبرزها: (كيفية تحديد أنشطة العمل التي قد تتسبب في حدوث إصابات للموظفين، بالإضافة إلى آلية اكتشاف علامات وأعراض الإصابات في وقت مبكر وأهمية توثيق هذه الأعراض والعلامات).

ودعت كافة الوزارات والجهات الاتحادية التي لديها موظفون يعملون في بيئة تحتاج إلى أنظمة صحة وسلامة مهنية خاصة إلى تطوير أنظمتها بهذا الشأن مع الالتزام بالمعايير والاشتراطات الواردة في الدليل الاسترشادي للصحة والسلامة المهنية في الحكومة الاتحادية، لافتةً إلى أن تطبيق مبادئ الصحة والسلامة في بيئة العمل يدعم توجه القيادة الرشيدة للدولة في ترسيخ مفهوم السعادة في بيئة العمل وتحويلها إلى بيئة عمل إيجابية، حيث يتم فيها الحفاظ على سلامة الأفراد وتعزيز انتمائهم وتناغمهم الوظيفي، بما ينعكس إيجابا على أداء الفرد والمؤسسة.

وأوضحت موزة السركال أن دور الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية فيما يتعلق بتطبيق دليل الصحة والسلامة المهنية في الحكومة الاتحادية في المرحلة التالية يتمثل في: المتابعة مع الوزارات والجهات الاتحادية، لتحديد المستويات الملائمة لما يجب أن تكون عليه الصحة والسلامة المهنية في تلك الجهات، والإشراف على تطبيق تلك المستويات، والتأكد من رفع مستوى توعية الموظفين بواجباتهم ومسؤولياتهم.

أما فيما يتعلق بدور الوزارات والجهات الاتحادية في تطبيق الدليل أكدت أن عليها تطوير وتكريس "ثقافة الصحة والسلامة المهنية" لدى الموظفين من خلال تشكيل فريق للصحة والسلامة المهنية يتمتع أعضاؤه بالمهارات والكفاءات والمؤهلات لإنجاز المهام الموكلة إليه من خلال الحصول على الشهادات المهنية المعتمدة، وتعزيز تطبيق الدليل في الإدارات المختلفة التابعة للجهات بما في ذلك الفحص الدوري لأماكن العمل ونشاطاته المختلفة لضمان دقة التطبيق وتأدية المتطلبات في جميع مواقع ومناطق العمل.

الدليل في سطور

ويهدف الدليل الاسترشادي للصحة والسلامة المهنية في الحكومة الاتحادية الذي يتألف من سبعة فصول إلى حماية الموظفين والمراجعين والزوار من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل المكتبي، ومراعاة كافة اشتراطات الصحة والسلامة المهنية التي تضمن بيئة عمل سليمة للموظفين، وضمان مطابقة معايير الصحة والسلامة المهنية مع طبيعة بيئة العمل المكتبي في الوزارات والجهات الاتحادية، وتوعية جميع موظفي الوزارات والجهات الاتحادية بالمخاطر والحوادث المحتملة أثناء تأدية مهام العمل، بالإضافة إلى العمل على بناء القدرات من خلال نشر الوعي وتوفير التدريب والتحفيز بهدف خفض مخاطر الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل المكتبي، والعمل على تشجيع التحسين المستمر في بيئة العمل.

المزيد من الأخبار

للأعلى