الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية: تطبيق FAHR الذكي نقلةً نوعيةً في منظومة عمل الحكومة الاتحادية

منذ إطلاقهفي العام 2014 شكل التطبيق الذكي للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية FAHR ، نقلةنوعية في منظومة عمل الحكومة الاتحادية، وباتت بفضله إجراءات الموارد البشريةالتقليدية في الوزارات والجهات الاتحادية شيئاً من الماضي، حيث أتاح الفرصة أمامموظفي الحكومة الاتحادية لإتمام إجراءات الموارد البشرية الخاصة بهم ذاتياً، دونالحاجة لتدخل بشري من قبل إدارات الموارد البشرية، وهو الأمر الذي مكن هذهالإدارات من التركيز على المهام والمسؤوليات والمشروعات الاستراتيجية في المؤسسة.
ويخدم تطبيق FAHR أكثر من 40 وزارة وجهة اتحادية، ويقدم عشرات الخدمات المرتبطة بأنظمةوإجراءات الموارد البشرية الذكية في الحكومة الاتحادية، وقد شهد خلال النصف الأولمن العام 2022 تفاعلاً كبيراً من قبل موظفي الوزارات والجهات الاتحادية، حيث جرىتحميله قرابة 18 ألف مرة، ونفذ من خلاله مسؤولو وموظفو الحكومة الاتحادية أكثر من 105 آلاف إجراءموارد بشرية، 18 ألفاً منها كانت للحصول على رسائل لمن يهمه الأمر التي يتمإصدارها بشكل فوري.
وفي إطار حرص الهيئة على تطوير تطبيقها الذكي وتنويع الخدمات التييقدمها، أطلقت خلال العام الجاري مجموعة من الخدمات الجديدة لموظفي الحكومةالاتحادية ومنها: (خدمة التوقيع الإلكتروني على العقود والقرارات الوزارية، وخدمةتقييم أداء الموظفين الجدد خلال فترة التجربة، وخدمة طلب العمل عن بعد يوم الجمعة،والتي تأتي تماشياً مع اعتماد حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة النظام الجديدللعمل الأسبوعي في الحكومة الاتحادية، والمرونة التي منحها المشرع لفئات معينة منالموظفين للعمل عن بعد في هذا اليوم).
وكانت الهيئةقد أتاحت في وقت سابق من العام الماضي لموظفي الحكومة الاتحادية تقديم مجموعة منطلبات كوفيد-19 مثل: (تحميل نتيجة فحص كوفيد-19، وإدراج بطاقة التطعيم الخاصةبكوفيد-19 في نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية”بياناتي”، وتسجيل حالات الإصابة بكوفيد – 19، أو حالات المخالطةلمصابين).
ويشكل تطبيق FAHR منصة ذكيةموحدة تتيح لموظفي الحكومة الاتحادية إمكانية إتمام جميع إجراءات الموارد البشريةالخاصة بهم بشكل ذاتي، من خلال أجهزتهم المحمولة، وقد حرصت الهيئة على إتاحةالعديد من الخدمات المبتكرة لموظفيها عبره، ومنها: (الاطلاع على عقود العمل الخاصةبهم، والتوقيع عليها إلكترونياً، وتسجيل حضور وانصراف فائت، وإصدار بطاقة العملالإلكترونية، والبحث عن الوظائف الشاغرة في الحكومةالاتحادية، وتسهيل عملية التقديم عليها للباحثين عن عمل).
ومنأبرز إجراءات الموارد البشرية الذاتية التييتم تقديمها عبر تطبيق الهيئة: (الاطلاع على سجلات الحضور والانصراف، وطلب إجازة،وطلب شهادة راتب، وشهادة خبرة، وإصدار رسائل لمن يهمه الأمر، وطلب استشارة قانونيةحول قوانين وسياسات وتشريعات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وإتمام كافةمراحل نظام إدارة الأداء الخاص بموظفي الحكومة الاتحادية، وإنشاء خطط التطويرالفردية الخاصة بهم).
ويقدمالتطبيق حزمة من الخدمات الذاتية لموظفي الحكومة الاتحادية ومنها: (عرض وتحديثالوثائق الشخصية، وطلب خدمة الدعم الفني؛ لمساعدة الوزارات والجهات الاتحادية فيتنفيذ إجراءات الموارد البشرية المختلفة، والبحث عن موظفين في الحكومة الاتحادية،والتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، وترشيح الموظفين ضمن نظام المكافآت والحوافزالاتحادي، والاطلاع على بطاقة الوصف الوظيفي).
وبإمكانموظفي الحكومة الاتحادية وجمهور المتعاملين الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الهيئةسواء عبر نظام إسعاد المتعاملين، أو تطبيق FAHR الذكي في أيوقت، ومن أي مكان في العالم.
عاصم أحمدالعوضي
مدير إدارةنظام معلومات الموارد البشرية
الهيئةالاتحادية للموارد البشرية الحكومية
أحدث المدونات

أرسل لنا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك