×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

"الاتحادية لتقييم الوظائف" تنتهي من تقييم وتوصيف 22% من وظائف الدعم والمساندة

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

أعلنت اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية أنها انتهت من اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لقرابة 10% من الوظائف الأساسية على مستوى الوزارات والجهات الاتحادية ويبلغ عددها 350 وظيفة تقريباً، كما اعتمدت 22% من وظائف الدعم والمساندة في الحكومة الاتحادية وعددها 296 وظيفة.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس للجنة خلال العام الجاري، والذي عقد في مقر الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في دبي، وترأسه سعادة الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

وأشار سعادة الدكتور عبدالرحمن العور إلى أن اللجنة عمدت إلى تقسيم جميع الوظائف على مستوى الحكومة الاتحادية إلى ثلاث مجموعات هي: مجموعة وظائف الدعم والمساندة وتشمل كافة وظائف إدارات الخدمات المساندة والإدارات المؤسسية، ومجموعة الوظائف التخصصية وتشمل وظائف الأخصائيين والوظائف الفنية والتخصصية، وأخيراً مجموعة الوظائف الأساسية وهي الوظائف المرتبطة بالمهام الرئيسة لكل جهة اتحادية، لافتاً إلى أن اللجنة قامت بتعديل بعض مسميات الوظائف في الحكومة الاتحادية بما يتوافق وأبرز المستجدات والمتغيرات العالمية في هذا المجال

وبين سعادته أن اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف وافقت على تحديث عدد من العوائل الرئيسية منها: الصحة والسلامة، والتعليم، والبيئة والمياه، والعلوم الطبيعية، والقانونية/ القضائية، والسياسية/ الدبلوماسية، والدينية، والتنمية الاجتماعية، والهندسية، والثقافة والفنون والآداب، والإعلام، وإدارة البرامج والمشاريع، بالإضاف إلى الموارد البشرية، والمالية والمحاسبة، وتقنية المعلومات. 
وذكر رئيس اللجنة أن مشروع تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية يمتد لثلاث سنوات، منوهاً إلى أن اللجنة الاتحادية لتقييم الوظائف في الحكومة الاتحادية تسعى خلال هذه المرحلة للانتهاء من تقييم وتوصيف وظائف الدعم والمساندة في الوزارات والجهات الاتحادية.

ونوه سعادته إلى أن اللجنة أدرجت بطاقات الوصف الوظيفي للوظائف المعتمدة ضمن الصفحة الخاصة بنظام تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية على الموقع الإلكتروني للهيئة (www.fahr.gov.ae)، وضمن نظام إدارة معلومات الموارد البشرية "بياناتي"، وذلك في إطار حرصها على دعم الوزارات والجهات الاتحادية في التخطيط السليم للقوى العاملة بها وفق معايير واضحة ومحددة وتطوير كفاءة أداء موظفيها.

وتتولى اللجنة الاتحادية لتقييم الوظائف مجموعة من المهام والاختصاصات منها: مساندة ودعم لجان التقييم الداخلية في الجهات الحكومية الاتحادية لضمان التنفيذ السليم لعملية تقييم وتوصيف الوظائف في الجهات الحكومية الاتحادية، واعتماد نتائج تقييم الوظائف التي تم تقييمها من قبل لجان التقييم الداخلية.

وتضطلع اللجنة بمسؤولية اعتماد المسميات والأوصاف الوظيفية والعوائل الوظيفية للوظائف الجديدة والقائمة والمحدثة، والمراجعة الدورية لجدول المستويات المرجعية، ورفع توصيات التعديل إذا دعت الحاجة لذلك، وإعداد التقارير الدورية عن عدد الوظائف الجديدة والمعدلة في الحكومة الاتحادية، بالإضافة إلى تزويد الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالأوصاف والمسميات والعوائل الوظيفية في الجهات الحكومية بشكل دوري ومحدث، فضلاً عن أية مهام أخرى تكلف بها من قبل معالي رئيس الهيئة.

وتنعقد اللجنة بصفة دورية أو بدعوة من رئيسها في المكان والزمان الذي يحدده، وتتخذ قراراتها المسببة بالأغلبية، وفي حال تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس، على أن تكون الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية مقراً لها.

ويرأس اللجنة سعادة الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وتضم في عضويتها: سعادة مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم نائباً لرئيس اللجنة، وسعادة مصبح السويدي وكيل وزارة المالية المساعد للخدمات المساندة، وسعادة سيف السويدي وكيل وزارة العمل المساعد للخدمات المساندة، وسعادة عوض الكتبي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات المساندة، وسعادة مريم العبار المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وسعادة عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وعلي حسن الجوي خبير موارد بشرية بالهيئة مقرراً للجنة

أعضاء اللجنة يؤكدون أهميتها الاستراتيجية

من جانبهم أشاد أعضاء اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف بأهمية الدور الذي تلعبه على مستوى الحكومة الاتحادية،  في ترسيخ أسس العمل المنظم القائم على الدقة والوضوح والانتاجية بكفاءة عالية، وحرفية. 

قال سعادة مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم إن حكومتنا الرشيدة دائمة السعي إلى  دعم الموارد البشرية بالكفاءات الوطنية القادرة الكفؤة، التي تساعد في تحقيق رؤى الإمارات واستراتيجياتها وتطلعاتها، التي يعد العنصر البشري محورها الرئيس. فاللجنة جاءت من هذا المنطلق، حيث لا بد من أوصاف وظيفية  واضحة وفق أحدث النظم والمعايير العالمية. واعتبر المشروع استراتيجياً ورائداً على مستوى المنطقة، إذ تراجعالحكومة كافة الأوصاف الوظيفية وتقيمها، ما يعني وضوحاً في الوصف وبالتالي المهام والمسؤوليات، والتدرج في السلم الوظيفي.

بدوره ثمن سعادة مصبح السويدي وكيل وزارة المالية المساعد للخدمات المساندة الجهود التي تبذلها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في سبيل إنجاز مشروع تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية وفق أفضل الممارسات والتجارب العالمية في هذا المجال، منوهاً إلى أهمية هذا المشروع الذي يهدف إلى توحيد الأوصاف والمسميات الوظيفية في كافة الوزارات والجهات الاتحادية، بما يضمن تحديد المهام الوظيفيةلكافة الموظفين والإدارات على مستوى الحكومة الاتحادية.

وفي كلمته قال سعادة سيف السويدي وكيل وزارة العمل المساعد للخدمات المساندة أكد المشروع غاية في الاهمية للوزارات والجهات الاتحادية وخطوة مهمة اتخذتها "الهيئة" بوضع  المسميات والأوصاف الوظيفية والعوائل الوظيفية للوظائف الجديدة والقائمة والمحدثة، ليكون المشروع بذلك مترابطاً مع الهياكل التنظيمية، مستفيداً بذلك من أفضل الممارسات العالمية المشابهة.

من جانبه شدد سعادة عوض الكتبي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات المساندة على أهمية الدور الذي تلعبه اللجنة، واستراتيجية عملها الذي يخدم جميع الوزارات، لا سيما في توصيف الوظائف الذي يحتاج إلى خبراء، فالمشروع جداً ممتاز يفيد جميع الوزارات، ويوحد الأوصاف الوظيفية ومهام كل وظيفة؛ للاستفادة منها ومن شاغلها بالصورة المثلى.

المزيد من الأخبار

للأعلى