دليل خدمات النظام

يتقدم نظام "بياناتي" أفضل الممارسات علي خدمة إدارة الموارد البشرية في الوزارات و الهيئات الاتحادية، في ما يلي نبدة تعريفية عن كل خدمة يقدمها النظام:

نظام الموارد البشرية الأساسي.

تتمكن الوزارات والهيئات الحكومية من تفعيل أعمالها الداخلية والخارجية عندما تتمكن من تحقيق المعرفة والتنسيق المتكامل بين الإدارات والعاملين في مختلف الأقسام على اختلاف تصنيفاتهم ، وهذا يعني مقدرة الإدارة العليا من معرفة كيف ومتى تقوم باستخدام مواردها البشـرية ، كما لا نغفل أن معرفتها بأهمية الموارد البشرية لديها مع تطويرها لاستراتيجياتها يضمن لها المحافظة على كفاءة تلك الموارد البشرية. لذلك يقوم نظام بياناتي للموارد البشرية بإدارة وتنظيم جميع البيانات الخاصة بالموظفين والتي تستند إلى أنظمة وقوانين الدولة مثل القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بشؤون الموظفين المعمول بها في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، بحيث يضمن النظام حفظ وصيانة جميع مفردات البيانات الخاصة بالموظف ، كما يوفرالنظام إمكانية تعدد تصنيف الموظفين وعقودهم ويتعامل النظام مع كل صنف من الاصناف تبعا للأنظمة والقوانين الخاصة به .

نظام بياناتي للموارد البشرية هو أداة قوية لتحقيق الاستخدام الأمثل للأصول البشرية في الوزارات. أنه يسمح لك اعتماد نهج منظم لجذب الموارد البشرية المدربة والاحتفاظ بها، وتطوير واستخدام المهارات الأساسية والمعارف اللازمة لتحسين قدرة الحكومة لمواجهة التحديات الجديدة.

ومن أهم أسـباب نجاح ادارة الموارد البشـرية في تحقيق اسـتراتيجية الوزارة وتحسـين مستوى الأداء هو مقدرة متخذي القرار من متابعة مؤشـرات الأداء والحصول على التقارير التحليلية الفورية. أن تطبيقـات بياناتي للموارد البشـرية توفر العديد من التقارير التحليلية لمتخذي القرار بأسلوب مرن مما يمكن الإدارة العليا من تفعيل ومتابعة الاستراتيجية.

التوظيف الإلكتروني.

إن المورد الرئيسي لأي قطاع حكومي هو العنصر البشري وكفاءته لأداء المهام المناطة به والتي تشمل السلوك و المعرفة والمهارات التي يتمتع بها كل موظف في وظيفته وبتقديم الوسائل اللازمة لتقييم وتأهيل الموظف ،فإن إدارة الموارد البشرية يمكنها التأكد من أن مهارات وكفاءات الموظفين متناسقة مع وظائفهم ولذلك يوفر نظام بياناتي للتوظيف الالكتروني إمكانية تحديد جميع الوظائف المطلوبة للعمل تمهيداً للإعلان عن الشواغر واستقبال طلبات التوظيف آليا عن طريق البوابة الإلكترونية للهيئة، كما يمكن إدخال بيانات طلبات التعيين والمرفقات بالإضافة لفرز المرشحين تبعاً للشاغر وذلك تمهيدا لطباعة قوائم المرشحين وعرضها على اللجان ذات الاختصاص آليا ، كما يوفر النظام إمكانية تحويل جميع بيانات المرشحين إلى بيانات الموظفين في نظام شؤون الموظفين تلقائياً في حالة صدور قرار التعيين .

نظام الرواتب

يعتمد نظام بياناتي للرواتب على جميع البيانات والمعلومات الواردة في نظام بياناتي للموارد البشرية بالإضافة لارتكاز النظام على أنظمة وقوانين ادارات الموارد البشرية ، وجداول الرواتب والدرجات والفئات الخاصة كمعلومات أساسية ضمن آلية احتساب الرواتب بالإضافة للمرتكزات الخاصة بكل موظف والتي يأتي منبعها من نظام بياناتي للموارد البشرية، كما يوفر النظام خاصية إدخال العلاوات المؤقتة أو الاقتطاعات المؤقتة الخاصة بكل موظف تبعاً للمتغيرات الشهرية التي تحدث ، ويتعامل النظام مع تعريفات البنوك التي يتم تحويل الرواتب إليها وأرقام الحسابات للموظفين بالإضافة لتعامله مع الاقتطاعات الخاصة بأنظمة الدولة أو أية استحقاقات للدولة يتم تعريفها كعنصر اقتطاع دائم ضمن بيئة آلية قابلة للتغيير تبعاً للتطورات التي قد تحدث .

الخدمة الذاتية في نظام الموارد البشرية.

إن الأعمال الإلكترونية تغير تماما من الأسلوب المتبع في التشغيل وطرق التعامل ، لذلك تعتبر تقنيات الخدمة الذاتية وسير العمل من العوامل المساعدة على تطويق الاختناقات الإدارية وتسهم في دفع النشاط التضامني الذي من شأنه خفض النفقات وتدعيم فرص الاطلاع على أنشطة الموارد البشرية واحتياجاتها بدون إشراف مسؤولي إدارة الموارد البشرية. مما يمكن مديري الإدارات من تحويل اهتمامهم من التركيز على النشاطات الإدارية إلى تولي مهام ذات قيمة استراتيجية أكبر ، مثل (( التوظيف ، التدريب .. الخ )) ، مما يعني تكاليف موارد بشرية قليلة التكلفة مع تحقيق كفاءة عالية في الأداء .

وهنا يقوم نظام بياناتي بتقديم خدمة ذاتية للمدراء والموظفين من خلال الانترنيت مع وظائف لتسهيل أمرين أساسيين يتعلقان بالإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية : سهولة الدخول إلى المعلومات على كافة المستويات ، وتحقيق استمرارية العمل .

نظام الأداء الوظيفي.

لا يمكن نجاح المشاريع واجراءات العمل في أي وزارة ألا بتحديد أهدافا لموظفيها والتي يجب أن تتماشى مع استراتيجية واهداف الوزارة.ولدعم تحديد الأهداف في الوزارات ، يقوم نظام بياناتي لادارة وتقييم الاداء بتوفير مجموعة متكاملة من مهام "إدارة الأداء"والتي من خلالها يمكن للوزارة من:

  • محاذاة الأهداف الوظيفية مع استراتيجية وأهداف الوزارة.

  • متابعة ومراجعة الأهداف الوظيفية المحققة في فترات زمنية محددة.

  • تقييم أداء الموظفين في إنجاز الأهداف.

وكذلك يمكن للموظفين أن تشارك في عملية تحديد الأهداف وفهم كيفية تأثيرهاعلي نتائج أعمال الوزارة.

نظام إدارة التعلم.

إن المورد الرئيسي لأي قطاع حكومي هو العنصر البشري وكفاءته لإداء المهام المناطة به والتي تشمل السلوك والمعرفة والمهارات التي يتمتع بها كل موظف في وظيفته. وبتقديم الوسائل اللازمة لتدريب وتقييم الموظفين فإن إدارة الموارد البشرية لدى الوزارة يمكنها التأكد من أن مهارات الموظفين متناسقة مع الأهداف التنظيمية وأنه يتم استخدام تلك المهارات لفائدة تحقيق الإنتاجية القصوى داخل بيئة العمل .

يهتم تطبيق بياناتي للتدريب والتطوير بتعريف الهيكل التنظيمي للقطاع وتعريف وتسمية جميع الادارات والاقسام الداخلية ووضع الأهداف والمهام لكل منها ، كما يتم وضع وصف وظيفي لكل وظيفة ومتطلبات التأهيل لها وتنظيم عمليات التدريب والتطوير الوظيفي وحفظ جميع السجلات الخاصة بأداء الموظف والتقارير السنوية الخاصة بهم . بالإضافة الى المكننة الإلكترونية للتقييم السـنوي وارتباطه بالدورات التدريبية