×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

إطلاق جائزة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية لأفضل بحث علمي في الموارد البشرية

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

أطلقت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مؤخراً، جائزة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية لأفضل بحث علمي في مجال الموارد البشرية، التي تعد إحدى مبادراتها الاستراتيجية المبتكرة، حيث تنظم بشكل سنوي، وتستهدف في دورتها الأولى طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة زايد، وكليات التقنية العليا، وكذلك الهيئة التدريسية، في التخصصات ذات العلاقة بمواضيع الجائزة.

وفي هذا الصدد أكد سعادة الدكتور عبد الرحمن عبد المنان العور مدير عام الهيئة أن الجائزة تأتي انطلاقاً من حرص الهيئة على المساهمة في إثراء استراتيجية الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وتعزيز مبادرات الهيئة، وذلك من خلال دراسة واقع الموارد البشرية واستشراف مستقبلها، والوقوف على أبرز التحديات التي تواجهها في بيئة العمل، واقتراح الحلول التي من شأنها تذليل تلك التحديات، بما يعزز دورها في الوزارات والجهات الاتحادية، ويسهم في تحقيق شويلبي طموحات وتطلعات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

وأشار سعادته إلى أن الهيئة ترمي من خلال الجائزة التي سيتم الإعلان عن الفائزين بدورتها الأولى في إبريل المقبل إلى تعزيز دور الشباب في تطوير العمل الحكومي، وترسيخ ثقافة الابتكار في عمل الموارد البشرية، باستخدام أساليب البحث العلمي والتكنولوجيا، وتشجيع البحث العلمي المتخصص، ورفع مستوى مخرجاته في سبيل تمكين الكفاءات الوطنية وتطوير رأس المال البشري.

وذكر مدير عام الهيئة أن جائزة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية لأفضل بحث علمي في مجال الموارد البشرية تهدف إلى تحفيز الشباب لمواصلة مبادراتهم البحثية، ودراسة واقع العمل وتحدياته ومستقبل الموارد البشرية، بالإضافة إلى عكس الدور الحيوي للموارد البشرية في التميز، ورفع مستوى الإنتاجية، وتعزيز العمل المجتمعي على مستوى الحكومة الاتحادية، وإشراك الجامعات – مدرسين وطلبة-؛ للنهوض بمستوى الموارد البشرية، وربطهم بالواقع المهني والعملي.

الفئات المستهدفة وشروط المشاركة 

من جانبها  أوضحت كليثم الشامسي مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل في الهيئة أن الجائزة تمنح مكافآت مالية وعينية لأفضل الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بمستقبل رأس المال البشري في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تنتج مقترحات ومبادرات مبتكرة يمكن تبنيها وتطبيقها، لافتاً إلى أن الهيئة ستحدد في كل دورة من دورات الجائزة عدداً من المواضيع ذات العلاقة بمستقبل رأس المال البشري، ويكون تقديم البحوث العلمية وفقاً لها.

وبينت أن الجائزة  تستهدف تستهدف طلبة البكالوريوس من السنة الثالثة وما فوق وطلبة الماجستير والهيئة التدريسية في جامعتي الإمارات وزايد وكليات التقنية العليا، منوهةً إلى المشاركة في الجائزة تتطلب توفر عدد من الشروط منها: (أن يكون موضوع البحث مرتبط بأحد المجالات المتفق عليها ضمن دورة الجائزة، وأنه لم يسبق نشر البحث المقدم، بأي شكل من الأشكال، وألا يكون قد سبق الفوز به في أي مسابقة أخرى، على ألا يقل البحث عن 6500 كلمة (20 صفحة) ومرفق به ملخص لا يتجاوز 500 كلمة).

وأشارت إلى أنه ينبغي على المشاركين في الجائزة تسليم البحث وأي معلومات يتم طلبها خلال المدة المحددة في الإعلان الخاص بالجائزة، وأنه يحق لهيئة الجائزة أن تسحب الجائزة إذا ثبت الإخلال بأي من شروط المشاركة، مبينةً أن المشتركين سيقدمون عروضاً مرئية عن بحوثهم، وأن للهيئة الحق في الاستفادة من البحوث المقدمة في التطبيق العملي.

مجالات البحث المقترحة للدورة الأولى 2017 

وذكرت مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل في الهيئة أن مجالات البحث المقترحة للدورة الأولى متنوعة ومنها: (مؤسسات المستقبل ودور إدارات الموارد البشرية فيها، والتكنولوجيا وأثرها على عمل الموارد البشرية في المؤسسات والأفراد، وأساليب العمل الحديثة، وإدارة الأداء الوظيفي، والتوطين في القطاع الحكومي (الفرص والتحديات)، ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على إدارات الموارد البشرية في المؤسسات والأفراد، والإنتاجية والكفاءة المؤسسية، والأساليب المبتكرة في تدريب وتطوير الموظفين، والمهارات والكفاءات والوظائف المطلوبة للمستقبل، واستراتيجية الموارد البشرية، وإشراك "دمج" الموظف، وبيئة العمل والثقافة المؤسسية، وخلق بيئة عمل مبتكرة ومحفزة، وإدارة المواهب في العمل، والاستخدام المبتكر للموارد البشرية في المؤسسات والأفراد).

لجنة تحكيم مستقلة

وكانت الهيئة قد شكلت لجنة تحكيم مستقلة حيادية مكونة من متخصصين في مجال الموارد البشرية، وذلك لتقييم وتحكيم الملفات البحثية المرشحة.

معايير التقييم

وتخضع الملفات البحثية المشاركة لستة معايير تقييم هي: (استخدام أسس البحث العلمي، ووضوح آليات تطوير العمل ومواجهة التحديات المتعلقة بموضوع البحث، ومدى وجود نتائج ذات قيمة مضافة من البحث المقدم، وحداثة وابتكار الأفكار والمقترحات المقدمة في البحث، وأن يكون البحث عالي الجودة وينصح بنشر ملخصه في ملحق مجلة صدى الموارد البشرية التي تصدرها الهيئة باللغتين العربية والإنجليزية بشكل نصف سنوي).

مكافآت الفائــــزين بالجائزة

ويمنح الحاصلون على المركز الأول في الجائزة من الطلبة والهيئة التدريسية مبلغاً قدره 30 ألف درهم إمارتي، بالإضافة إلى درع الجائزة الذهبي، مع نشر الملخصات البحثية الخاصة بهم في مجلة صدى الموارد البشرية، في حين يتلقى الحاصلون على المركز الثاني مبلغاً وقدره 20 ألف درهم إماراتي، ودرع الجائزة الفضي، مع نشر ملخاصتهم البحثية في مجلة صدى الموارد البشرية، أما الحاصلون على المركز الثالث فسيحصلون على مبلغ 10 آلاف درهم إماراتي ودرع الجائزة البرونزي.

وسيمنح الفائزون فرصة لعرض أبحاثهم وأفكارهم المبتكرة خلال مؤتمر الموارد البشرية الدولي الذي تنظمه الهيئة بشكل سنوي، وكذلك خلال أحد ملتقيات نادي الموارد البشرية أحد مبادرات الهيئة الاستراتيجية، والذي يعد منصة تجمع مختصي الموارد البشرية على مستوى الدولة بشكل دوري؛ لتبادل المعارف وأفضل الممارسات والخبرات.

المزيد من الأخبار

للأعلى