×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

نادي الموارد البشرية يؤكد أهمية تجربة الموظف في تحقيق استراتيجية المؤسسة

الأحد، 18 أبريل 2021

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مؤخراً، الجلسة الافتراضية الثانية لنادي الموارد البشرية خلال العام 2021، تحت عنوان "تجربة الموظف ومدى تأثيرها على استراتيجية المؤسسة في 2021"، وباستخدام تقنية البث المباشر، حيث تابعها قرابة 9 آلاف منتسب ومهتم من داخل الدولة وخارجها.

واستضافت الجلسة كلاً من: السيد إلياس ديب المدير التنفيذي في منطقة الشرق الأوسط لدى شركة كينسينتريك، وديمة دمشقية استشاري تشكيل الثقافة المؤسسية وارتباط الموظفين بالعمل في شركة كينسينتريك.

وتفصيلاً أوضحت السيدة سلوى عبدالله مدير إدارة المشروعات والبرامج في الهيئة أن الجلسة حظيت بمتابعة واهتمام كبيرين من قبل منتسبي نادي الموارد البشرية، حيث بلغ عدد المتابعين قرابة 9 آلاف شخص من مختلف أنحاء العالم، لافتةً إلى أن الهيئة عقدت خلال العام الماضي 14 جلسة افتراضية لنادي الموارد البشرية، تابعها أكثر من 47 ألف منتسب ومهتم.

وأشارت إلى أن الجلسة الأخيرة لنادي الموارد البشرية وجميع الجلسات السابقة مسجلة ومتاحة، ضمن المكتبة المرئية، على صفحة النادي في موقع الهيئة الإلكتروني (www.fahr.gov.ae)، ويمكن للمهتمين، متابعتها في أي وقت.

وبينت أن نادي الموارد البشرية الذي أطلقته الهيئة في العام 2010 يشكل نافذة تواصل فكري ومعرفي مهمة تجمع تحت مظلتها الآلاف من المهتمين والمختصين بموضوعات الطرح والنقاش، سواء كانت في قضايا الموارد البشرية والخدمات المساندة أو القضايا العامة والمستجدة.

من جانبه أكد السيد إلياس ديب المدير التنفيذي في منطقة الشرق الأوسط لدى شركة كينسينتريك أن المؤسسات حول العالم شهدت خلال جائحة كوفيد – 19 تغييرات هائلة ونقلات نوعية في منظومات العمل الحالية وأساليب العمل المطبقة، وأن هذه التغييرات تتم عادة خلال فترة زمنية لا تقل عن 3 سنوات، إلا أن الجائحة ورغم التحديات العديدة التي فرضتها على المؤسسات أسهمت بشكل كبير في تغيير ثقافة المؤسسات، وأنماط العمل السائدة، والآليات المتبعة في إدارة الموظفين وجاهياً وعن بعد على حد سواء.

ولفت إلى أن نموذج العمل عن بعد سيستمر، والاعتماد عليه على الصعيد العالمي آخذ في التزايد، إلا أن نجاحه يتوقف على توفر جملة من العوامل أهمها: دعم قيادة المؤسسة لهذا النموذج، وتوفير الموارد والتقنيات التكنولوجية التي تمكن الموظفين من أداء مهامهم عبر العالم الافتراضي.

وتطرق للحديث عن نتائج الاستطلاع الذي أجرته شركة كينسينتريك، مؤخراً، حيث تظهر النتائج أن 36% من الموظفين حول العالم سيستمرون في العمل عن بعد أي بزيادة 12% عما كان عليه الحال قبل الجائحة، وأن المؤسسات في العديد من دول العالم تخطط لزيادة معدل إنفاقها على التكنولوجيا، نظراً للدور الذي تلعبه في تحقيق رؤاها الاستراتيجية، وأهدافها التوسعية.

وذكر أن المؤسسات أدركت جيداً خلال الجائحة أهمية تعزيز تجارب الموظفين المهنية وإثرائها، لما لهذا الأمر من تأثيرات إيجابية مباشرة على أداء الموظفين، وإنتاجيتهم وارتباطهم بالمؤسسة، مشيراً إلى أن تعزيز تجربة الموظف في المؤسسة يتطلب من القادة أن يتمتعوا بمجموعة من الصفات مثل: (الإلهام، وإشراك الموظفين في اتخاذ القرارات وتمكينهم، وبناء علاقات اجتماعية ومهنية قوية معهم، والمرونة في الإدارة، والاهتمام بتطوير المواهب).

وبين أن الاستطلاع أظهر أن 36% من قادة المؤسسات الذين شملهم الاستطلاع مستعدون لتعزيز تجارب موظفيهم وتطويرها، في الوقت الذي تعتزم فيه 49% من المؤسسات الاستثمار في برامج تدريبية لتطوير قادتها خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، مؤكداً أن القائد الناجح هو من يحرص على توفير احتياجات الموظفين، ويستشرف المستقبل، ويفعل ما يقول، ويتحلى بالتواضع، ويتعاطف مع موظفيه، وتربطه بهم علاقات متينة قائمة على الثقة المتبادلة والمحبة والاحترام.

من جهتها أكدت ديمة دمشقية استشاري تشكيل الثقافة المؤسسية وارتباط الموظفين بالعمل في شركة كينسينتريك أن الخبرات التي يكتسبها الموظفون كل يوم في بيئة العمل تؤثر على سلوكياتهم المهنية، ومستويات أدائهم، وأن دور المؤسسة يكمن في ضمان حصول الموظفين على الخبرات التي تتناسب وطبيعة عملهم، والمهام التي ينفذونها، والمؤهلات الأكاديمية التي يحملونها.

وأشارت إلى أن جائحة كوفيد – 19 سرعت من وتيرة التحولات التي تشهدها المؤسسات، وأظهرت حاجة المؤسسات لاستقطاب أصحاب الكفاءات والمواهب والخبرات من مختلف التخصصات، لا سيما التكنولوجية، مبينةً أن المؤسسات الناجحة هي التي تنجح في تذليل الصعاب وتجاوز التحديات والأزمات المختلفة، وتحولها إلى فرص كامنة.

وأوضحت ديمة دمشقية أن ثمة تباين في آراء الموظفين من مختلف أنحاء العالم حول تجربة العمل عن بعد خلال كوفيد – 19، فمنهم من يرى أنها كانت ناجحة ومفيدة على الصعيدين المهني والشخصي رغم ما حملته في ثناياها من تحديات وصعوبات، ومنهم من يعتقد أنها كانت تجربة مريرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولا يرغبون في تكرارها بأي حال من الأحوال.

نادي الموارد البشرية 

يعتبر نادي الموارد البشرية منصة تفاعلية تجمع المهتمين والمختصين بالموارد البشرية والخبراء وأصحاب التجارب المميزة تحت سقف واحد؛ لتبادل الأفكار والخبرات والحلول التي من شأنها تعزيز الأدوار المنوطة بإدارات الموارد البشرية والخدمات المؤسسية وغيرهما في مختلف القطاعات بالدولة.

يذكر أن باب الانتساب للنادي مفتوح ومجاني لكل من يرغب من المعنيين والمهتمين بمجالات الموارد البشرية والدعم المؤسسي وغير ذلك، ويمكن التقدم بطلب انتساب للنادي من خلال: (الموقع الإلكتروني للهيئة، والبريد الإلكتروني للنادي  (HRClub@fahr.gov.ae).

المزيد من الأخبار

للأعلى