×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

"الهيئة" تستعرض إنجازات 2019 وتطلق خطتها لعام 2020

الثلاثاء، 11 فبراير 2020

أكد سعادة الدكتور عبد الرحمن عبد المنان العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن دولة الإمارات العربية المتحدة تنظر إلى المستقبل بروح مختلفة، وتتعاطى معه بإقبال وإيجابية، للتغلب على التحديات المحتملة، وتحقيق إنجازات ونجاحات أكبر، باستثمار كافة الإمكانات، والبحث عن الفرص المتاحة بعيداً عن الخوف والتقوقع.

وقال في كلمة افتتاح ملتقى الهيئة السنوي، الذي عقد مؤخراً، في دبي، أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة حققت نقلات نوعية، وإنجازات لافتة على أكثر من صعيد، كان لها أكبر الأثر في تعزيز كفاءتها، وترسيخ مكانتها كواحدة من أفضل الحكومات على مستوى العالم، وأكثرها ديناميكية وحيوية، خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، وذلك بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

وأشاد سعادته بالجهود المخلصة التي بذلها موظفو الهيئة خلال العام 2019؛ لتعزيز مكانتها على مستوى الحكومة الاتحادية، وتحقيق رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية، بما يسهم في تعزيز كفاءة منظومة العمل الحكومي ككل، مشدداً على أهمية هذه الإنجازات التي تحققت بفضل جهود الموظفين المخلصين، حيث حولت الهيئة إلى بيت من بيوت الخبرة المتميزة إقليمياً وعالمياً في مجال سياسات وتشريعات وأنظمة الموارد البشرية.

وقال: "ما يعكس أهمية الدور الذي باتت تلعبه الهيئة في مجال الموارد البشرية عدد الوفود التي زارتها خلال العام الماضي؛ للتعرف على تجربتها الرائدة، والاستفادة منها في بناء منظومة تشريعية متميزة؛ لدعم وتعزيز رأس المال البشري، وتنميته وتحقيق غاياته، وخلق بيئات عمل أكثر سعادة وإنتاجية، حيث زاد عددها عن 36 وفداً محلياً ودولياً".

وأطلق سعادة الدكتور عبدالرحمن العور الخطة التشغيلية للهيئة للعام 2020، مؤكداً أنها تشكل خارطة طريق للعمل خلال السنوات المقبلة، بما يتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة للدولة، والأجندة الوطنية 2021، ومئويتها 2071، لافتاً إلى أن الهيئة حرصت على وجود مبادرات مرتبطة بالتطورات الرقمية والذكاء الاصطناعي، وإفرازات الثورة الصناعية الرابعة، حيث تضمنت الخطة الكثير من المبادرات والمشروعات المرتبطة بهذه التوجهات العالمية، والتي تستثمر في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

مشاريع 2020

من جهته استعرض خالد المازمي مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل في "الهيئة" خطة الهيئة التشغيلية للعام 2020، والتي توزعت على خمسة محاور رئيسة -يندرج تحت كل منها مجموعة مبادرات ومشروعات استراتيجية-، وهي: (الذكاء الاصطناعي والموارد البشرية الرقمية في الحكومة الاتحادية، ومحور تعزيز وتطوير رأس المال البشري في الحكومة الاتحادية، ومحور المنظومة التشريعية لإدارة رأس المال البشري في الحكومة الاتحادية، وجودة الحياة في بيئة العمل ونشر المعرفة في الموارد البشرية، وترسيخ ثقافة الابتكار ورفع كفاءة العمل المؤسسي).

وأوضح أن الهيئة ستعمل على: (ترقية تطبيقها الذكي FAHR، وإطلاق مشروع "إنجاز" لأتمتة إجراءات خدمات الدعم المشتركة، وتعزيز نظام التوظيف الإلكتروني بخصائص الذكاء الاصطناعي من خلال مشروع "مُمَكِّن"، وقياس الإنتاجية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإطلاق مشروع تصحيح بيانات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية (data cleansing)، وتدشين نظام التقارير الإحصائية الاستباقية (Holistic Dashboards)، وإطلاق مشروع مستودع البيانات (Data Warehouse)، وتعزيز بوابة التعلم الإلكتروني في الحكومة الاتحادية "المورد" بتقنيات الذكاء الاصطناعي، واستخدامه، أي الذكاء الاصطناعي في إدارة المواهب في الوزارات والجهات الاتحادية).

وذكر المازمي أن الهيئة تسعى إلى تحسين تجربة المتعامل عبر نظام إسعاد المتعاملين، وتطوير البرنامج المعني بإعداد قيادات الصف الثاني في الهيئة وصقل قدراتهم، وإطلاق نظام إدارة الأفكار والمقترحات الإلكتروني "فكرة iThink"، كما ستطلق الدورة السادسة لجائزة الإمارات للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وتدير ممكنات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وتعمل على تطوير مصفوفة قياس مدى تطور إجراءات وممارسات الموارد البشرية HR Maturity Matrix، وإدارة مشروع المسرعات الحكومية للموارد البشرية (اتفاقيات مستوى الخدمة)، وتعزيز مؤشرات التوطين في الحكومة الاتحادية.

كما ستطلق الهيئة النسخة المعدلة من نظام إدارة الأداء الإلكتروني الخاص بموظفي الحكومة الاتحادية، وتدرس سلامة وتطبيق أنظمة وسياسات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وتحديث برنامج "مسار" لرعاية خريجي الثانوية العامة، وتطور قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ولائحته التنفيذية؛ لمواكبة المتغيرات، كما ستجري عدة دراسات ومقارنات ذات علاقة بإدارة رأس المال البشري الحكومي، وتطلق الدورة الثانية لجائزة الشيخ منصور بن زايد لأفضل بحث في مجال الموارد البشرية، وتعقد النسخة العاشرة من المؤتمر الدولي للموارد البشرية، وتعزز كفاءة موظفي الحكومة الاتحادية من خلال مبادرتي "معارف" و"المورد"، وتعزيز نتائج دراسة جودة الحياة في الحكومة الاتحادية بالتعاون مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

إنجازات 2019

وأشار خالد المازمي مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل في الهيئة إلى عدد من الإنجازات التي حققتها الهيئة خلال العام 2019، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: (إعداد خطة للتوطين على مستوى الحكومة الاتحادية ومتابعة مؤشراته، وتطوير نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية "بياناتي"،  الذي يشكل نافذة ذكية لكافة خدمات الموارد البشرية على مستوى الحكومة الاتحادية، وتحديث تطبيقها الذكي FAHR، وإطلاق أنظمة إلكترونية جديدة من شأنها تسهيل عمل  الموظفين في الحكومة الاتحادية، وإطلاق جائزة الشيخ منصور بن زايد لأفضل بحث علمي في مجال الموارد البشرية، كما احتلت الهيئة المركز الأول في مجال الممكنات ضمن جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للأداء الحكومي المتميز).

وأضاف: لقد فتحت الهيئة أبوابها لشركائها من داخل الدولة وخارجها؛ للاطلاع على تجاربها المميزة في مجال الموارد البشرية، حيث نقلت المعرفة إلى 36 وفداً محلياً ودولياً، كما أطلقت البوابة الإلكترونية لبنك المهارات الحكومية، وأعدت سلسلة دراسات وبحوث متخصصة استناداً لأفضل الممارسات العالمية، كما أطلقت بوابة للتدريب والتعلم الإلكتروني في الحكومة الاتحادية "المورد"، ودشنت آلية جديدة لقياس كفاءة ونضج إدارات الموارد البشرية في الحكومية الاتحادية، وواصلت العمل بالعديد من المبادرات النوعية مثل نادي الموارد البشرية، وبرامج الرفاه الوظيفي، وربط الإجازات المرضية لموظفي الحكومة الاتحادية بأنظمة الجهات الصحية في الدولة عبر نظام "بياناتي").

تكريم

وخلال الملتقى كرم سعادة الدكتور عبد الرحمن العور مجموعة من موظفي الهيئة والإدارات الفائزين في جائزة التميز الداخلية "النخبة"، وعدداً من قيادات الصف الثاني، والحاصلين على دبلومات مهنية متخصصة، واستعرض عدد من قيادات الهيئة إنجازات القطاعات والإدارات، وخططها التشغيلية للعام الجاري.

المزيد من الأخبار

للأعلى