×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

الشيخ أحمد بن طحنون خلال نادي الموارد البشرية: الخدمة الوطنية تعزز المواطنة الصالحة وقيم الولاء والانتماء

الأحد، 28 سبتمبر 2014

أكد اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أن الخدمة الوطنية والاحتياطية واجبة وهي عزة وشرف، وتعزز المواطنة الصالحة وقيم الولاء والانتماء، وتسهم في بناء شخصية شباب الوطن، حيث لاقى قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية في دولة الإمارات العربية المتحدة نجاحاً وإقبالاً لافتين من ابناء وبنات الوطن.

وقال كلنا جنود الوطن وسواعده، والعيون الساهرة على أمنه واستقراره سواء كنا عسكريين أو مدنيين، والقانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية خطوة مهمة على طريق تطوير العنصر البشري والارتقاء به، إذ يعكس بأبعاده الاستراتيجية الفكر المتوازن للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والنظرة المستقبلية الثاقبة، كما يؤكد تمسك الدولة بمسؤولياتها تجاه تمكين الشباب.

جاءت تأكيدات الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان في كلمته خلال ملتقى نادي الموارد البشرية- أحدى مبادرات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية-، والذي عقد مؤخراً في دبي، برعاية معالي حسين ابراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وحضور سعادة الدكتور عبد الرحمن العور مدير عام الهيئة، بعنوان "الخدمة الوطنية: واجب وطني ومسؤولية مهنية".

واستضاف الملتقى إلى جانب الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان كل من العميد الركن محمد سهيل النيادي مدير التخطيط الاستراتيجي بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، والعميد الركن حقوقي سالم  جمعه الكعبي مدير القضاء العسكري في القوات المسلحة، وحضره قرابة 200 مختص ومهتم بالموارد البشرية من كافة قطاعات العمل بالدولة (الاتحادي والمحلي والخاص).

واعتبر رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية قانون الخدمة الوطنية إنجازاً جديداً ونوعياً يضاف إلى سلسلة الإنجازات والنجاحات التي حققتها القيادة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، في سبيل بناء مستقبل آمن وواعد لأبناء الوطن، لافتاً إلى أن هذا القانون صدر بعد دراسات مستفيضة، واطلاع واسع على أفضل الممارسات العالمية الرائدة في هذا المجال؛ بهدف الخروج بنموذج يتناسب واحتياجات الدولة وعاداتها وقيمها الاجتماعية.

وأضح أن ردود الفعل فور صدور القانون كانت مشرفة للغاية وفاقت كل التوقعات، وأن هذا الأمر ليس بغريب على شعب وضع ثقته في قيادة همها الأول والأخير رفعة الوطن ومصلحة المواطن.

وأضاف أن مرحلة الخدمة الوطنية والاحتياطية تعتبر محطة هامة في حياة الشباب الإماراتي، إذ تؤهلهم لخوض غمار الحياة، والدخول في معتركها بقوة وثبات، فالخدمة الوطنية التي يؤديها المجند طالباً كان أم موظفاً، والتي تتراوح مدتها تسعة أشهر لحملة الثانوية، وسنتان لمن هم دون الثانوية، لديها أجندة عامرة بالأهداف الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها، وتدعم المحاور الرئيسة التي اشتملت عليها رؤية الإمارات 2021.

وتابع بالقول إن الخدمة الوطنية تعزز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً، وكذلك قدراتها الدفاعية، في وقت يعتبر استثنائياً بكل المقاييس، نظراً للأحداث والتطورات التي تشهدها الساحة إقليمياً وعالمياً، والمشهد السياسي والأمني المعقد الذي تعيشه بعض دول الجوار والعالم، والمخاطر الأمنية والفكرية التي نجمت عن ذلك، كما ستعزز المواطنة الصالحة وقيم الولاء والانتماء والتضحية والتي بدونها لن يكون هناك نفعاً أو جدوى من أي بذل أو عطاء، كما ستساهم في بناء شخصية الشباب الإماراتي، والارتقاء بفكره، وإكسابه المزيد من المهارات والسلوكيات الإيجابية، وبالتالي تعزيز ثقته بنفسه وبالوطن ومؤسساته.

كلنا جنود الوطن وسواعده

ودعا الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان جميع والوزارات والجهات الاتحادية إلى الالتزام بتعميم الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بخصوص التحاق موظفيها بالخدمة الوطنية والاحتياطية، في الوقت الذي يجري الإعداد للدفعة الثانية، والتي تشمل الفئة العمرية من 25 إلى 30 عاماً، أي من هم مواليد 30 أغسطس1984 و30 أغسطس 1989 من موظفي القطاع الحكومي وشبه الحكومي والخاص، كما شدد على أهمية التزام الموظفين المطلوبين لأداء الخدمة بالتسجيل الفوري، قائلاً: كلنا جنود الوطن وسواعده، والعيون الساهرة على أمنه واستقراره سواء كنا عسكريين أو مدنيين، فلنعمل على حث وتشجيع موظفينا للالتحاق بالخدمة الوطنية، لأنها فرض وواجب وعزة وشرف.

آلية انتساب الموظفين للخدمة

وأشار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان إلى الآلية التي سيتم بموجبها اختيار الموظفين للخدمة الوطنية والاحتياطية، حيث ستكون مهمة هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية محصورة في تحديد العدد المطلوب من الموظفين لأداء الخدمة في كل دائرة او مؤسسة، بينما تختار المؤسسات موظفين بعينهم، حسب الأعداد المطلوبة ووفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل.

وقال: تسهيلاً لإجراءات الفحص الطبي نسقت هيئة الخدة الوطنية والاحتياطية مع وزارة الصحة والهيئات الصحية المحلية، للسماح للموظف بإجراء الفحوصات الطبية الخاصة بالتجنيد في المراكز الصحية التي يتم تحديدها بمختلف مناطق الدولة.

وأشاد بالدور الوطني الذي قامت به القوات المسلحة في هذا المشروع، والذي عكس درجة استعدادها وجاهزيتها، وكذلك بالدور الذي أداه الشركاء في كافة القطاعات الحكومي (اتحادي، ومحلي)  وشبه الحكومي، والخاص، والذي كان له أكبر الأثر في تذليل الصعوبات المتعلقة بجمع البيانات.

غزو الفضاء

من جانبه أكد العميد الركن محمد سهيل النيادي مدير التخطيط الاستراتيجي بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أن دولة الامارات حققت انجازات عظيمة في مقدمتها قيام الاتحاد الذي يشكل  باكورة تلك الانجازات التي زرع بذورها الآباء المؤسسون،  وتوجتها القيادة الرشيدة للدولة بالإعلان عن غزو الفضاء، وهو أمر شاهد على مدى اتساع خطوات التقدم والتطور اللذين تشهدهما الامارات في مضمار السباق مع بقية الدول المتقدمة علميا وتكنولوجيا.

ودعا ابناء الوطن الى الحفاظ على تلك المكتسبات، وعدم التفريط فيها، والى المثابرة لتحقيق اخرى. وقال:" حتى نحافظ على انجازاتنا، وثرواتنا، وتراثنا، وثقافتنا، وعاداتنا وتقاليدنا الاصيلة، لا بد من خلق جيل قادر على تحمل اعباء ذلك، وهذا لن يتأتى الا من خلال برامج تمكين الشباب، وتأصيل حب الوطن في نفوسهم، وتعزيز انتمائهم اليه، والى قيادته الرشيدة، والتي كان آخرها مشروع الخدمة الوطنية".

وأكد اللواء النيادي ان مشروع الخدمة الوطنية لا يهدف الى عسكرة المجتمع، وانما الى تحقيق اهداف استراتيجية شاملة، على صعيد المجتمع والامن والاقتصاد والسياسة، وتسهم جميعها في بناء شخصية المواطن، ليصبح قادرا على حماية وتحديث انجازات الدولة، وتحقيق الريادة والتميز في انجازات اخرى.

جلسة حوارية

وتخلل الملتقى جلسة حوارية أدارها الإعلامي مروان الحل وشارك بها اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، والعميد الركن محمد سهيل النيادي مدير التخطيط الاستراتيجي بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، والعميد الركن حقوقي سالم  جمعه الكعبي مدير القضاء العسكري في القوات المسلحة. وكان هناك حوار مفتوح بين الجمهور وضيوف ملتقى نادي الموارد البشرية. 

واستعرض ضيوف ملتقى نادي الموارد البشرية ابرز ملامح قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية، وسلطوا الضوء على عدد من الجوانب المتعلقة بالخدمة، لاسيما الخاصة منها بالفئة المستهدفة من الموظفين في قطاعات سوق العمل، وآلية العمل المتبعة في هذا الشأن.

لقطات من الملتقى

تم التأكيد خلال الجلسة الحوارية على مسائل عدة منها:

  • ان هيئة الخدمة الوطنية تأخذ كل الملاحظات التي تردها بعين الاعتبار،، وستدرس مقترح قياس مهارات المنتسبين للخدمة من شباب الوطن قبل وبعد التدريب.
  • ·        150 فتاة مجندة انتسبن للدفعة الأولى من الخدمة الوطنية والاحتياطية مستواهن وحماسهن عاليان. 
  • ·        الفئة المستهدفة في الدفعة الثانية للخدمة الفئة العمرية مواليد 30 أغسطس1984 حتى 30 أغسطس 1989 من موظفي القطاع الحكومي وشبه الحكومي والخاص.
  • ·        الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تضطلع بدور تنسيقي في مجال تزويد هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بأسماء المرشحين من الجهات الاتحادية والمحلية، او من هم ضمن سن الخدمة على مستوى الدولة، ووزارة العمل معنية بالعاملين في القطاع الخاص.

المزيد من الأخبار

للأعلى