×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

«بياناتي» مظلة لأنظمة وإجراءات الموارد البشرية الاتحادية

الخميس، 16 أكتوبر 2014

يعد نظام إدارة معلومات الموارد البشرية للحكومة الاتحادية «بياناتي» واحداً من أبرز المشروعات الحيوية والاستراتيجية المطبقة على مستوى الحكومة الاتحادية، ويعد نقلة نوعية في عالم التطبيقات الحكومية الذكية الخاصة بإجراءات الموارد البشرية المهمة في الحكومة الاتحادية، وهو بمثابة مظلة للعديد من إجراءات وانظمة الموارد البشرية المهمة في الحكومة الاتحادية، ليواكب رؤية القيادة الرشيدة، والتطور المتسارع في عمل الحكومة الاتحادية.

ويساعد النظام في إدارة الموارد البشرية بفاعلية وتقديم إحصاءات عامة ودقيقة عن الموارد البشرية وهو واحد من أفضل الممارسات التي تم توظيفها لخدمة وتطوير إدارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية والارتقاء بأدائها، حيث يسهل الإجراءات الإدارية والعمليات المالية.

كما يساعد في أتمتة إجراءات الموارد البشرية والأجور والرواتب في الوزارات والجهات الاتحادية منذ تعيين الموظف وحتى تقاعده.

جهود كبيرة

وتبذل الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية قصارى جهدها لضمان الاستفادة من النظام بالشكل الأمثل بالتعاون مع وزارة المالية التي تعد شريكاً رئيسياً في دعم تنفيذ المشروع، حيث تدير ميزانية النظام وتوفر الربط الشبكي للجهات والخوادم والصيانة والرخص اللازمة للنظام الذي تم إطلاقه مطلع العام 2012، وتم العمل على تطويره بالتعاون مع أفضل بيوت الخبرة.

ومنذ اليوم الأول للعمل بالنظام عكفت الهيئة على إشراك جميع الوزارات والجهات الاتحادية المستفيدة منه في عملية التخطيط والبناء، من خلال تشكيلها «شبكة التغيير»، ومجلس استشاري للنظام، والتي ضمت عدداً من الوزارات والجهات الاتحادية المستفيدة من النظام، حيث عقدت عشرات اللقاءات الموسعة وورش العمل، لتعزيز التعاون وتبادل الأفكار في جلسات أشبه بالعصف الذهني.

خدمات

ويقدم «بياناتي» خدمات عدة، إذ يضمن صرف رواتب الحكومة الاتحادية من خلال نظام موحد وتوفير مصدر إحصائي لكل القوى العاملة في الحكومة الاتحادية تشكل مرجعاً لمتخذي القرار وتساعد في عملية التخطيط وإشراك الموظفين في إتمام إجراءات الموارد البشرية من خلال بوابة الخدمة الذاتية المخصصة لكل موظف ويشكل نقلة نوعية في أتمته الإجراءات الإدارية على مستوى الحكومة الاتحادية بما يدعم توجهات الحكومة الذكية ويسرع أخذ الموافقات الإلكترونية على بعض إجراءات الموارد البشرية.

وتعتبر مرحلة الخدمة الذاتية واحدة من أهم مراحل النظام، إذ تمكن موظفي الحكومة الاتحادية من إتمام ومتابعة إجراءات الموارد البشرية الخاصة بهم ذاتياً، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تسهيل خدمات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية، ويساعد إدارات الموارد البشرية في التركيز على برامج ومبادرات استراتيجية.

النشرة الإحصائية

وترمي الهيئة إلى ضمان دقة مخرجات نظام «بياناتي»، وأبرزها النشرة الإحصائية للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية التي تصدرها الهيئة بشكل ربع سنوي، بهدف مساعدة متخذي القرار في الوزارات والجهات الاتحادية على مستوى الدولة في عملية التخطيط.

مركز اتصال

وأطلقت الهيئة مطلع العام الجاري مكتب خدمة الدعم الإلكتروني، بغية مساعدة تلك الجهات في مواجهة التحديات التي قد تواجههم أثناء استخدام نظام إدارة معلومات الموارد البشرية «بياناتي»، وخدمة اعتماد الإلكترونية، ومستكشف التقارير.

ويعد مكتب خدمة الدعم الإلكتروني أحد أفضل الممارسات والأنظمة العالمية المتخصصة في إدارة عمليات الدعم لأي مؤسسة بأعلى كفاءة وأقل تكلفة ممكنة.

كما شغلت مركز للاتصال الموحد، كمنصة مثالية لتعزيز التواصل مع المتعامل في الوزارات والجهات الاتحادية وشركائها من مؤسسات حكومية وشبه حكومية، وخاصة وأفراد، وذلك من خلال الرد هاتفياً على استفساراتهم المتعلقة بالأدوار المنوطة بالهيئة، وأبرز مبادراتها ومشروعاتها وأنظمة الموارد البشرية التي تطلقها تباعاً على مستوى الحكومة الاتحادية.

ويتيح المركز للمتصلين خاصية تشغيل الرسائل الصوتية الفاعلة من خلال تسلم أوامر العميل، وتحرص الهيئة على قياس مدى رضا المتعاملين عن جودة الخدمات التي يقدمها المركز عقب كل اتصال.

ومن ابرز المشروعات الحيوية التي تم إطلاقها وترتبط بنظام بياناتي بشكل وثيق نظام إدارة الأداء الالكتروني والخاص بموظفي الحكومة الاتحادية، ونظام إدارة التدريب والتطوير الالكتروني، وأتمتة سياسات وقوانين الموارد البشرية، وتفعيل نظام التقارير الذكية بالتوافق مع مؤشرات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتفعيل نظام التنبيهات من خلال الرسائل النصية القصيرة الخاصة بالموظفين والبريد الالكتروني.

وقطعت الهيئة شوطاً كبيراً في تفعيل نظامي الإشعارات والتنبيهات المرتبطة بنظام بياناتي، حيث تبعث برسائل وإشعارات لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية المشغلة للنظام حول إجراءات الموارد البشرية الإلكترونية الخاصة بهم، عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الالكتروني.

تطبيقات ذكية

وتماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والذي أكد أهمية التحول نحو الحكومة الذكية وضمان توفير الخدمات الحكومية بشكل سريع وفعال على مدار الساعة، أطلقت الهيئة تطبيقها الذكي (FAHR) والذي يحوي 26 خدمة ذكية تتيح لموظفي الحكومة الاتحادية سهولة إجراء معاملاتهم المتعلقة بالموارد البشرية والحصول على كل المعلومات والبيانات الخاصة بهم.

ويقدم التطبيق الذكي للهيئة خدمات مهمة لموظفي الحكومة الاتحادية من أي مكان وفي أي وقت عبر الأجهزة اللوحية، لعل أبرزها الخدمات التي يقدمها نظام إدارة معلومات الموارد البشرية «بياناتي» الذي يمكنهم من إتمام إجراءات الموارد البشرية ذاتياً، والحصول على كل البيانات والمعلومات الخاصة بهم.

وقالت إن خدمة «بياناتي» الذكية ستتيح لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية طلب الإجازة وإلغاءها وتتبعها، ومعرفة رصيد الإجازات، وتقديم أذونات الخروج، وتصفح البيانات الشخصية وتحديثها، والاطلاع على بيانات الراتب الشهري، واستخراج شهادة راتب، ورسائل لمن يهمه الأمر، واستعراض المراكز الطبية المرتبطة بتأمين الموظف، وإتمام مراحل نظام إدارة الأداء الإلكتروني.

استشارات قانونية

من بين الخدمات الذكية خدمة (الاستيضاحات القانونية) التي تتيح لموظفي الحكومة الاتحادية استعراض قوانين ولوائح وأنظمة الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، فضلاً عن طلب استشارات قانونية من فريق الاستشارات القانونية في الهيئة.

ويسهل التطبيق عملية تواصل موظفي الحكومة الاتحادية فيما بينهم، من خلال شبكة إلكترونية تجمعهم، حيث سيكون بمقدور جميع الموظفين استخدام حسابات خصوصاً بهم ضمن بيئة افتراضية تتمتع بأعلى درجات الأمان للحفاظ على البيانات.

وذكرت أن التطبيق سيسهم في نشر ثقافة الطاقة الإيجابية وثقافة التحفيز والعمل بإبداع من خلال بطاقة «ما قصرت»، وهي عبارة عن بطاقة إلكترونية تقديرية يقدمها موظف لآخر عبر التطبيق الذكي تقديراً له على جهوده وكفاءته في إنجاز مهمة ما، حيث يتم تكريم الموظف الذي حاز أكبر عدد من هذه البطاقات في نهاية كل شهر على مستوى الحكومة الاتحادية.

ومن بين الخدمات التي سيتم ربطها بالتطبيق الذكي البوابة الحكومية للمعرفة «معارف» أحد المشروعات الاستراتيجية التي أطلقتها الهيئة أخيراً، بحيث يمكن للموظفين من خلال هذا التطبيق الاطلاع على البرامج التدريبية المطروحة من قبل مزودي خدمات التدريب المعتمدين ضمن البوابة وورش العمل وإضافتها إلى قائمة المواضيع المفضلة لديهم، حيث يتولى التطبيق تذكيرهم بهذه المواعيد بشكل أوتوماتيكي، وتزويدهم بخريطة أماكن انعقاد الجلسات وكيفية الوصول إليها.

رأس مال بشري

تسير الهيئة وفق رؤية واضحة مفادها «رأس مال بشري في الحكومة الاتحادية يحقق الريادة العالمية ورسالة عظيمة تتلخص في تمكين رأس المال البشري في الحكومة الاتحادية لتحقيق الأداء المؤسسي المتميز من خلال التعاون الفعال مع الشركاء لوضع حلول متكاملة للموارد البشرية وفق أفضل الممارسات العالمية».

ومما لا شك فيه أن قضية تطوير رأس المال البشري هي من أسمى وأرقى العمليات التطويرية التي تحدث في أي دولة كونها السبيل الوحيد لتعزيز ثقافة الابتكار والانتاجية وبالتالي التحول من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج ينافس بكفاءة عالية على الساحة الدولية.

وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية والتزاماً بتحقيق التوجهات الاستراتيجية لقيادتنا الرشيدة، عملت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية على إطلاق أنظمة وسياسات وتحديث تشريعات لها علاقة بالموارد البشرية، تستند على فهم البيئتين الداخلية والخارجية ومتطلباتهما ومتغيراتهما الأساسية.

المزيد من الأخبار

للأعلى